كيفية إنشاء تصميم تطبيق توصيل للمطاعم

Abozaid مارس 24, 2019 0 Comments

لقد ارتفعت خدمات توصيل الطعام على مدار العقدين الأخيرين. الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو الطريقة التي يتطور بها

هذا السوق باستمرار ، وينشر نفسه في جميع أنحاء العالم ويتنافس على مستوى العالم للعملاء.

قبل ظهور الهاتف الذكي او قبل الاستخدام الاساسى ، كان على الناس الاتصال بالمطاعم لطلب الطعام.
الآن ، بفضل التقدم الكبير في تكنولوجيا الهاتف المحمول والتطور الواسع لتطبيقات التسليم عند الطلب ، يمكن للناس بسرعة وسهولة تقديم الطلبات عبر الإنترنت وتوصيل طعامهم أينما وحيثما يرغبون.

لقد صرح جريج كريد ، الرئيس التنفيذي لشركة Yum Brands (Taco Bell, KFC, Pizza Hut, and WingStreet) ، حول كيفية تأثير خدمات التوصيل على إستراتيجية نموهم:
“لقد توصلنا إلى طرق لتسهيل وصول العملاء إلى علاماتنا التجارية. نفعل ذلك بطريقتين: نحن نبني المزيد من الوحدات ، لكننا ننظر أيضًا إلى التسليم كوسيلة لإيصال طعامنا إلى العملاء في منازلهم”

إذا كنت ترغب في الاستفادة من النجاح العالمي لخدمات توصيل الأغذية ، فيجب عليك إنشاء أكبر تطبيق لتوصيل الطعام عند الطلب لمطعم ممكن للتنافس مع سوق قوي بالفعل. يحتاج تطبيقك إلى جميع الميزات الصحيحة ، مدعومة بالبنية التحتية الذكية والتصميم والوظائف سهلة الاستخدام.

وفريق خبراء Zeidex موجود هنا للمساعدة! أولاً ، دعونا نلقي نظرة سريعة على كيفية تطور هذه الصناعة. بعد ذلك ، سننظر في أنواع مختلفة من التطبيقات ، ونقدم لك بعض الأمثلة للتطبيقات الحالية في السوق ، ونعرض لك كيفية البدء في إنشاء تطبيقك الناجح لتوصيل الطعام!

أنواع تطبيقات توصيل الطعام

ينمو قطاع توصيل الأغذية بوتيرة سريعة ويميل العاملون في هذا القطاع إلى تحقيق المليارات بسرعة كبيرة. هذا ليس مفاجأة بالنظر إلى أن 25 ٪ من جميع مستخدمي الهواتف الذكية لديهم تطبيق واحد على الأقل متعلق بالمطعم على هواتفهم.

ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن هناك أنواعًا مختلفة من خدمات توصيل الأغذية وأنواع البرامج التي يحتاجون إلى تشغيلها ستختلف بسبب ذلك. والفئتان الرئيسيتان اللتان تندرج ضمنهما خدمات توصيل الأغذية هما المجمعات وخدمات التوصيل الجديدة. دعونا نلقي نظرة مختصرة على كل نوع لفهم الاختلافات وكيفية ترجمتها إلى متطلبات البرامج.

التطبيقات المجمعة

يتواجد القائمون على التجميع لمدة 15 عامًا تقريبًا ولا يمثلون شركات تسليم فعلية في حد ذاتها. هذا النوع من الأعمال مسؤول عن قبول الطلبات وربطها بالمطاعم التي تقدم خدمات التوصيل بأنفسهم.

يمكن للمستخدمين مقارنة الأسعار والقوائم والمراجعات الخاصة بالعديد من المطاعم ويمكنهم تقديم طلباتهم مباشرة من خلال تطبيق التجميع. يقوم التطبيق بعد ذلك بإرسال الطلب إلى المطعم المناسب حيث يتم إعداد الطعام ثم تسليمه.

تميل التطبيقات المجمعة إلى الانتشار في مناطق شاسعة. ينصب تركيزهم على توصيل العملاء بالعديد من المطاعم ، والتعامل مع عملية الطلب ، ولكن تسليم جانب التسليم إلى قطاع المطاعم الفعلي. هذا يعني أنها تتألف من اثنين من أصحاب المصلحة الرئيسيين ، المستهلك وقطاع المطاعم.

تطبيقات توصيل المطاعم

ظهرت أنواع جديدة من تطبيقات التوصيل في عام 2013. هدفها هو تقديم خدمات توصيل الأغذية من المطاعم التي لا تقدم خدمة التوصيل بنفسها. الفكرة هنا هي أنه لا يزال بإمكان العملاء الاستمتاع بتناول وجبة من مطعم لا يقدم ، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المطعم فعليًا.

لا تزال تطبيقات التسليم الجديدة تسمح للمستهلكين بمقارنة عروض المطاعم المختلفة. يعالجون الطلبات ، ويرسلونها إلى المطعم المناسب ، ثم يذهبون لاستلام الطلب وتسليمه للمستهلك في المنزل ، أو العمل ، أو في أي مكان آخر قد طلبوا فيه الطعام.

من خلال التركيز على المطاعم الراقية التي لا تتوفر فيها عادةً خدمات التوصيل ، تتناول تطبيقات التوصيل الجديدة جزءًا مختلفًا من سوق تسليم الأغذية الذي لا يستطيع التطبيقات المجمعة توفيرها. إنهم يتعاملون مع الجانب اللوجيستي وجانب الموارد لإيصال الأغذية ، ويوفرون خدمة أكثر ملاءمة للمستهلك ويضيفون خدمات التوصيل إلى المطاعم التي لن تقدم لهم خلاف ذلك. هذا يعني أن لديهم صاحب مصلحة ثالثًا إضافيًا يدعو للقلق وإدارة سائق التوصيل أو حامل الحقيبة.

 

تصميم تطبيق مجمع أو تصميم تطبيق توصيل للمطاعم

على الرغم من أن تطبيقات التجميع والتوصيل الجديدة لها قابلية استخدام مماثلة من وجهة نظر المستهلك ، إلا أنها تختلف اختلافًا كبيرًا في بنية التطبيق بسبب اختلاف أهدافها. ومع ذلك ، في كلتا الحالتين ، يشتمل نظام طلب الطعام على العديد من الأشخاص الذين يعملون معًا في نفس الوقت ، مما يعني أنه من المهم جدًا عدم وجود احتكاك مطلقًا في التواصل بينهما. يبدو الهيكل الأساسي لكلا النوعين من التطبيقات كما يلي:

  • البدأ بصفحة تسجيل دخول
  • الاتصال بالحساب المصرفي للمستخدم أو طريقة الدفع المفضلة
  • السماح للمستخدمين بمقارنة عروض المطاعم المختلفة وأوامر الشراء للتسليم.

الفرق الرئيسي يأتي في عملية التسليم نفسها. بينما تركز التطبيقات المجمعة على توصيل العملاء بالمطاعم ، يجب أن تضيف تطبيقات التسليم الجديدة أيضًا جانب التسليم الفعلي إلى خدمتهم. يؤدي ذلك إلى إضافة مستوى من التعقيد لأنواع التسليم الجديدة من الشركات ، حيث يجب أن تكون أيضًا قادرة على إدارة انتقاء الطلب وتسليمه بواسطة برامج التشغيل ، إلى جانب وظائف وضع الطلب.

هذا يعني أن الحل يجب أن يلبي الاحتياجات المختلفة لكل صاحب مصلحة. يجب أن يحصل العملاء على حق الوصول إلى جانب الطلب من التطبيق فقط ، وينبغي أن يكون للمطاعم إمكانية الحصول على الطلبات من خلال التطبيق ، ويجب ألا يكون تحقيق التسليم متاحًا إلا عندما يكون الطلب جاهزًا لاستلامه وإنزاله في حالة وجود طلب جديد.

يضيف كل صاحب مطعم مستوى من التعقيد إلى بنية التطبيق وتصميمه ، وهناك عدة طرق يجب مراعاتها من أجل حل الأهداف المتضاربة.

إنشاء تطبيقات منفصلة لكل صاحب مصلحة فى التطبيق

يتمثل الحل الأول في إنشاء ثلاثة تطبيقات منفصلة ، يركز كل منها على أحد أصحاب المصلحة المعنيين. يمكنك اختيار العلامة التجارية نفسها أو علامة تجارية مماثلة لكل منها ، مع بناء الهيكل الداخلي لتحقيق هدف صاحب المصلحة ، أي:

  1. تطبيق المستهلك – مقارنة العروض من المطاعم المختلفة ووضع طلب داخل التطبيق .
  2. تطبيق المطعم – إدارة الطلبات المطلوبة (والتسليم إذا كان التطبيق من نوع التجميع) ، بما في ذلك القدرة على التمييز بين الطلبات الملغاة أو المكتملة أو الجاهزة للاستلام أو التسليم .
  3. تطبيق التسليم (courier / driver) – إدارة الاستلام وإسقاط الطلبات في الوقت الفعلي (إذا كان التطبيق هو نوع جديد للتسليم) ، من الناحية المثالية مع القدرة على التواصل مع كل من المستهلك الذي يضع الطلب والمطعم الذي يفي بالطلب.

إنشاء تطبيق واحد مع تسجيلات دخول منفصلة

هناك حل مختلف يتمثل في إنشاء تطبيق واحد يحتوي على ثلاثة أنواع من عمليات تسجيل الدخول. في هذه الحالة ، قد تختلف الواجهة استنادًا إلى نوع تسجيل الدخول ، أي:

واجهة المستهلك – مقارنة العروض وعملية الطلب للطعام .
واجهة المطعم – إدارة الطلبات  (والتسليم إذا كان التطبيق هو من نوع التجميع) .
واجهة التسليم – إدارة استلام الطلب وتوصيل الطلبات (إذا كان التطبيق هو نوع تسليم الطلبات ).
سيتطلب أي من الحلين تصميمًا وهيكلاً صلبًا ، مع مراعاة كل صاحب مصلحة وتطوير التطبيق (التطبيقات) والواجهة لتلبية كل الاحتياجات .وبالتأكيد سيزداد تعقيد التطبيق ، وهذا يتوقف على مقدار المعلومات التي يجب مشاركتها بين أصحاب المصلحة ، مما يؤثر على الطريقة التي يجب تطويرها بها. بغض النظر عن الحل الذي تختاره ، من المهم أن نفهم أن العملاء يميلون إلى أن يكونوا مخلصين بشكل لا يصدق لتطبيق توصيل الطعام المفضل لديهم. إحصائيًا ، سيتمسك 80٪ منهم بمنصة معينة بمجرد العثور على منصة تلبي احتياجات توصيل الطعام. لهذا السبب من الأهمية أن يلبي تطبيقك الجديد في السوق احتياجات المستهلك أو يتجاوزها أولاً وقبل كل شيء. يجب أن يكون التطبيق الناجح سهل الاستخدام ، ويوفر الكثير من الخيارات ، والتسليم الكامل بشكل فعال. دعونا نلقي نظرة فاحصة على تفاصيل احتياجات كل صاحب مصلحة.

المميزات الخاصة بتطبيق توصيل الطعام للمستخدمين

يلبي التطبيق أو الواجهة التي تستهدف المستهلك بشكل مثالي الاحتياجات التالية باستخدام هذه الميزات الأساسية:

صفحة تسجيل: صفحة تسجيل بسيطة وسريعة وجذابة هي الخطوة الأولى المهمة في الفوز بولاء عميل جديد. تحتاج صفحات التسجيل إلى القدرة على إنشاء حساب جديد باستخدام مجموعة تسجيل الدخول / كلمة المرور أو عبر التسجيل من خلال منصات التواصل الاجتماعى (مثل Facebook / Google ، إلخ) لمزيد من الراحة.

صفحة ملف تعريف / حساب: بمجرد أن ينشئ العميل حسابًا جديدًا عبر صفحة التسجيل ، يجب أن يكون بإمكانه الوصول إلى ملفه الشخصي. يمكن أن يشتمل الملف الشخصي على خيارات دفع محفوظة لحفظها بسهولة ، وسجل الطلبات ، والقدرة على إعادة ترتيب أو حفظ المطاعم / الوجبات المفضلة.

بحث عن مطعم / مطعم محدد : إما بالقائمة أو الخريطة ، يعرض المطاعم التي يمكن للمستخدمين الاختيار من بينها لتقديم طلب باستخدام التطبيق. تعد وظيفة البحث (حسب المسافة أو الوقت أو نمط الطعام) ضرورية لمساعدة للمستخدمين على تصفية الخيارات. يجب أن يسهل الوصول إلى تفاصيل كل مطعم ، مثل الموقع وعروض القائمة (من الناحية المثالية مع الصور) والأسعار والعروض الخاصة أو العروض الترويجية والتعليقات أو تعليقات المستخدمين الأخرى.

الطلب: بمجرد أن يقارن أحد العملاء المطاعم ويقوم باختياره ، يجب أن يكون بإمكانه وضع طلباتهم بسهولة وسرعة عبر التطبيق. تعتبر القدرة على إضافة أو حذف عناصر  أمر ضروري ، ويجب تقديم ملخص الطلب قبل أن يكمل المستهلك الدفع حتى يمكن إجراء أي تغييرات في اللحظة الأخيرة. قد تكون القدرة الإضافية على تحديد وقت التسليم (في أسرع وقت ممكن في وقت محدد) ميزة إضافية رائعة هنا.

معالجة الدفع: أن تكون قادرًا على إكمال دفع الطلب من خلال التطبيق . يجب أن تكون معالجة الدفع سريعة وآمنة وتسمح بخيارات الدفع المتعددة (كوبونات الخصم ، بطاقة الائتمان ، النقد الذي يجب دفعه لشخص التسليم ، PayPal ، Apple أو Android Pay ، إلخ).

يجيب ان يحتوى تطبيق توصيل المطاعم وتوصيل الطعام بشكل اساسى على المميزات السابقة . يمكن اضافة بعض الميزات اللطيفة الإضافية فى ما يلي:

تقييم الطعام او تقييم المطاعم او خدمة التوصيل : السماح للمستهلكين بتقييم أو كتابة التعليقات على الوجبات ، المطاعم ، خدمة التوصيل ، إلخ ، سواء بشكل عام أو خاص. يمكن أيضًا أن تكون القدرة على حفظ الوجبات المفضلة أو العناصر المفضلة فانها إضافة مريحة تساعد المستخدمين على تذكر ما يحلو لهم أو يريدون تجربته سريعًا ، مما يزيد من قابلية استخدام التطبيق.

الإشعارات أو التعقب في الوقت الفعلي(real-time tracking): يعد إبقاء المستخدمين على علم أو حالة طلبهم (استلام الطلب ، أو تم تحضير الطلب ، أو الطلب في طريقه) من خلال الإشعارات أو تعقب الوقت الفعلي ميزة إضافية رائعة.

المشاركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي: إن السماح للمستخدمين بربط حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور الخاصة بهم هو طريقة سهلة لزيادة ولاء المستهلك مع زيادة تعرض كل من العلامات التجارية للمطعم والتطبيق ، على التوالي.

برنامج الولاء أو المكافآت: يعتبر تقديم مكافآت للمستخدمين (إما من خلال التطبيق أو من خلال مطعم معين) طريقة رائعة لتعزيز الولاء أيضًا. على سبيل المثال ، سيؤدي تقديم التوصيل المجاني لكل طلب خامس إلى تشجيع المستخدمين على العودة واستخدام التطبيق أو الطلب من نفس المكان. يشجع دمج الخصومات الأخرى أو خيارات العضوية أو برامج الإحالة المستخدمين على الاستمرار في استخدام تطبيق معين ، كما يشجعهم على حث أصدقائهم على الانضمام ، ومكافأتهم على ولائهم كسفير للعلامة التجارية.

الهدف من التطبيق هنا هو جذب مستخدمين جدد والاحتفاظ بالمستخدمين القدامى. يُعد السماح بإجراء مقارنة سهلة للعروض المتاحة من مختلف المطاعم وتجهيز طلبات الشراء والدفع والتسليم أمرًا في غاية الأهمية. يُعد توفير ميزات أو مكافآت إضافية طريقة سهلة لزيادة ولاء العملاء لتطبيق أو خدمة أو مطعم معين.